أنت هنا

تقديم

تم نشر مرسوم انشاء المرصد الوطني للتنمية البشرية في الجريدة الرسمية بتاريخ 09 ـ 11 ـ 2008. (مرسوم رقم 2ـ08ـ394 من اكتوبر 2008). غير أن المرصد بدأ أشغاله في دجنبر 2006 و ذلك بعد اعلان انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة في ماي 2005، حيث تم تحديد الاجهزة المكلفة بالتنفيذ، و خاصة التقييم، حسب توجيهات الخطاب الملكي

« ……ويجب أن يشكل تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فرصة للاجتهاد والإبداع والتجديد، في آليات وأساليب العمل الاجتماعي. منطلقنا في ذلك أن تكون قوية التأثير في نتائجها، وغير مكلفة في وسائلها، ومعززة بموارد بشرية مؤهلة، وآليات مراقبة ورصد لظواهر الفقر والإقصاء، بكل موضوعية ويقظة……. ».

لكي يضطلع بدوره بصفة كاملة في الرصد الشامل للسياسات العامة المتخذة في هذا المجال فان المرصد يعمل بصفة مباشرة لدى رئيس الحكومة، وبالتالي يجب أن يساهم في التقييم والتمويل و تقديم توصيات بشأن التقدم المحرز ومعوقات التنمية البشرية في المملكة.

لتنفيذ الامر فان المرصد الوطني للتنمية البشرية ، تحت قيادة رئيس تم تعيينه من طرف صاحب الجلالة، يتكون من فريق اداري صغير و مجلس مكون من 24 عضو من كبار المسؤولين الاداريين ، فاعلين جمعويين، جامعيين، و ممثلين من القطاع الخاص، و في اطار مهامها الرئيسية فان المرصد مكلف بتقديم تقرير سنوي حول التنمية البشرية لصاحب الجلالة الملك.