صحافة
الأربعاء, 13/03/2013

إنطلاقة النظام المعلوماتي البشرية

بيان صحفي

تحت الرئاسة الفعلية للسيد رئيس الحكومة، أطلق المرصد الوطني للتنمية البشرية بمقره يوم الأربعاء 13 مارس 2013، نظامه المعلوماتي  المسمى  "البشرية"  الخاص بالتنمية البشرية في المغرب.  تم تطوير هذا النظام من قبل المرصد بشراكة مع وكالات الأمم المتحدة  بالمغرب: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان و ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻻﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻠﻄﻔﻮﻟﺔ وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

ويتميز النظام المعلوماتي "البشرية"، الذي سيفتح في وجه الجمهور العريض، بكونه سيجمع ويوفر معلومات منظمة وموحدة وموثقة حول التنمية البشرية لفائدة صناع القرار والأكاديميين وشركاء المرصد الوطني للتنمية البشرية.
 
 ويشتمل هذا النظام المعلوماتي على قاعدة للبيانات ونظام تتبع ومركز افتراضي للتوثيق و الأبحاث التي قام بها المرصد الوطني للتنمية البشرية و نظام معلوماتي جغرافي.
 
 ويسمح نظام "البشرية" بتقديم معلومات قيمة، منظمة في شبكات قراءة بصرية مفصلة وموضحة بواسطة خرائط موضوعاتية، تمكن من تتبع وضعية التنمية البشرية بالمغرب وأداء المغرب مقارنة مع بلدان أخرى.
 
و بموازاةٍ مع هذا الحدث، تم توقيع اتفاقيتين للشراكة بخصوص إنشاء نظام معلوماتي جغرافي وذلك مع كل من وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة.
 
وقد عرف هذا اللقاء  مشاركة وزراء و مسؤولين حكوميين وممثلي وكالات الأمم المتحدة بالمغرب وممثلي كل من المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام.